sa7ra
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وشكرا
sa7ra
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وشكرا
sa7ra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sa7ra

لا ثقه لدي الا عينيك فعيناك ارض لا تخون فدعني انظر اليهما دعني اعرف من اكون. لماذا لماذا طريقنا طويل مليء بالاشواك لماذا بين يدي ويديك سرب من الاسلاك لماذا حين اكون انا هنا تكون انت هناك.
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
www.fasebook.com
حين تلامس يداك اطراف اصابعي اشعر برعشةقد وهبت تلك الرعشه دقات قلب خفق لك عشق مجنونالمس يدي بقوة .. لا تتركهااشعرني بالأمان .. فلم اجد راحتي الا معك..
اءت لتقتلني وتخبرنيبأن موعد السفر قد حانوأنها سوف ترحل مني إلى الأبدسوف ترحل من حياتيلقد تجمدت الدموع في مقلتيوإنشطر قلبيمن شدة ما يحمله منحزن تئن لشكاته الجدرانليس هذا على فراق من أحببتولكن على ضياعقلبي وموت حبيالـوداع يـا ... حبيبتي
إرحل وزيديني جروحكي يتعلم قلبي أن يبقى مجروح..ستبيع..!!بيع .. كان يجب أن تبيع كي أتعلمكي اتعلم ان لا آآمن لمن يبيع..ارحل..
ouss02@maktoob.com ouss03@hotmail.com ouss.1347@yahoo.com

 

 شروط الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussama
Admin
oussama


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 34
الموقع : https://sa7ra.ahlamontada.com

شروط الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: شروط الرقية الشرعية   شروط الرقية الشرعية Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 8:33 pm


*
شروط الرقية الشرعية
:






قال الإمام السيوطي – رحمة الله
عليه - :
وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند
اجتماع ثلاثة شروط :





1 - أن يكون بكلام الله تعالى وبأسمائه وصفاته .





2 – أن يكون بلسان عربي وبما يعرف معناه .





3 – أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله
تعالى .








قال ابن حجر في الفتح : ( قد
أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ).
(
فتح الباري – 10 / 206 ) ...








قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة
الله عليه
Sad وأما معالجة المصروع
بالرقى،والتعويذات فهذا على وجهين :





أ – فإن كانت الرقى والتعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في
دين الإسلام أن يتكلم بها الرجل داعيا الله ذاكرا له
ومخاطبا لخلقه ونحو ذلك فإنه يجوز أن يرقي بها المصروع
ويعوذ ، فإنه ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه أذن في الرقى، ما لم تكن شركا. وقال{ من استطاع منكم
أن ينفع أخاه فليفعل}
(السلسلة
الصحيحة 472 )





ب – وإن كان في ذلك كلمات محرمة مثل : أن يكون فيها شرك أو
كانت مجهولة المعنى يحتمل أن يكون فيها كفر فليس لأحد أن
يرقي بها ولا يعزم ولا يقسم ، وإن كان الجن قد ينصرف عن
المصروع بها فإنما حرمة الله ورسوله ضرره أكثر من نفعه)


(مجموع الفتاوى – 23 / 277 )..








وقال أيضا : ( ولا يشرع
الرقى بما لا يعرف معناه ولا سيما إن كان فيه شرك ، فإن
ذلك محرم ، وعامة ما يقوله أهل العزائم فيه شرك ، وقد
يقرؤون مع ذلك شيئا من القرآن ويظهرونه ويكتمون ما يقولونه
من الشرك ، وفي الاستشفاء بما شرعه الله ورسوله ما يغني عن
الشرك وأهله.. )



( إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – 45 )...








وقال الإمام النووي : (
الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة لا نهي فيه ، بل هو
سنة وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقى بالآيات وأذكار الله
تعالى )
(
صحيح مسلم بشرح النووي – 15 / 341 ) ...








قال كذلك : ( قال الخطابي :
وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بالرقية ، فإذا
كانت بالقرآن وبأسماء الله تعالى فهي مباحة ، وإنما جاءت
الكراهية منها لما كان بغير لسان العرب ، فإنه ربما كان
كفرا أو قولا يدخله الشرك . ويحتمل أن يكون الذي كره من
الرقية ، ما كان منها على مذاهب الجاهلية في العوذ التي
كانوا يتعاطونها ويزعمون أنها تدفع عنهم الآفات ، ويعتقدون
أنها من قبل الجن ومعونتهم )



( صحيح مسلم بشرح النووي ) ...








قال الذهبي : ( قال الخطابي
: أما إذا كانت الرقية بالقرآن وبأسماء الله تعالى فهي
مباحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي الحسن والحسين
– رضي الله عنهما – فيقول : { أعيذكما بكلمات الله التامة
من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة } .. وبالله المستعان
وعليه التكلان )
(
كتاب الكبائر – ص 17 ) ...








قال القاضي علي بن أبي العز الدمشقي
:
( واتفقوا على أن كل رقية وتعزيم أو قسم فيه شرك
بالله فإنه لا يجوز التكلم به ، وإن أطاعته الجن أو غيرهم
، وكذلك كل كلام فيه كفر لا يجوز التكلم به ، وكذلك الكلام
الذي لا يُعرف معناه لا يُتكلم به ، لإمكان أن يكون فيه
شرك ولا يعرف ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لا
بأس بالرقى ما لم تكن شركا }
)
( شرح العقيدة الطحاوية – ص 570 )
...








قال الهيثمي : ( وإن كانت
العزيمة أو الرقية مشتملة على أسماء الله تعالى وآياته
والإقسام به ، جازت قراءتها على المصروع وغيره وكتابتها
كذلك )



( الفتاوى الحديثة – ص 120 )...








قال الإمام الشوكاني – رحمه الله -
:
( جواز الرقية بكتاب الله تعالى ويلتحق به ما كان
بالذكر والدعاء المأثور ، وكذا غير المأثور مما لا يخالف
ما في المأثور )
(
نيل الأوطار – 3 / 291 ) ...








ويقول الشيخ عمر الأشقر : (
والرقية ليست مقصودة على إنسان بعينه ، فإن المسلم يمكنه
أن يرقي نفسه ، ويمكن أن يرقي غيره ، وأن يرقيه غيره ،
ويمكن للرجل أن يرقي امرأته ، ويمكن للمرأة أن ترقي زوجها
، ولا شك أن صلاح الإنسان له أثر في النفع ، وكلما كان
أكثر صلاحا كان أكثر نفعا ، لأن الله تعالى يقول :
﴿
إنما يتقبل الله من المتقين ﴾

)
(عالم
السحر والشعوذة - ص 204)...











جمع وتقديم
:
أخوكم المحب / يوسف
أبو عبد الرحمن ..






منفول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa7ra.ahlamontada.com
 
شروط الرقية الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعريف الرقية الشرعية
» لتحميل الرقية الشرعية بصيغة التي تشاء
» الرقية الشرعية والأعراض التي تضهر على المريض
» أقوال أهل العلم في التداوي بالرقية الشرعية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sa7ra :: إسلاميات-
انتقل الى: